دراسة تحليلة لإتجاهات القائمين على المنظمات غير الهادفة للربح نحو تقييم أدائها التسويقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد الکندي العالي لتکنولوجيا الهندسة والادارة بالقاهرة

2 کلية التجارة جامعة دمياط والمعهد الکندي العالي لتکنولوجيا الهندسة والادارة بالقاهرة

المستخلص

شهد القطاع الخيري نموا متسارعا حيث اصبح النشاط الخيري و التطوعي يحتل حيزا مهما من الثروة الوطنيه في المجتمعات العربية بما يملکه من اصول وبما يوفره من مجتمعات تعاونية کثيرة وبتحويله لشبکه واسعة من المنظمات  الخدمية ،في مجالات خدمية عدة کالتعليم ،الصحة ،البيئة ،الثقافة ،البحث ،حقوق الانسان ، رعاية الطفولة ، المساعدات الدولية و غيرها .
أيضاً لوحظ ان التسويق التقليدى لم يراعى وجود منظمات غير هادفة للربح ,  وترصد هذه الدراسة تقييم للاداء  التسويقي لقطاع المنظمات  غير الهادفة للربح (NPO’s) من خلال عقد عدة لقاءات واستبانات للمتخصصين فى هذا القطاع حيث سيتم بحث کل القضايا المتعلقة بالخطط التسويقية للمنظمات غير الهادفة للربح .
ويظهر الاختلاف هنا عن الدراسات السابقة ان هذه الدراسة  تدرس هذه القضايا والمسائل من منظور المنظمات غير الهادفة للربح ذاتها ، حيث أن التصور الخاص بالتسويق للمنظمات غير الهادفة للربح يختلف عنه فى المنظمات الهادفة للربح .
کما ان للمنظمات غير الهادفة للربح  طبيعة خاصة حيث ان لديها سوق مستهدف  متشعب يختلف عن المنظمات الاخرى .