واقع ممارسات التعلم التنظيمى لتنمية المديرين بمستشفيات منطقة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التجارة وإدارة الأعمال ، جامعة حلوان

2 الإدارة العامة لبرامج التشغيل الذاتي بوزارة الصحة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

      استهدف هذا البحث دراسة ممارسات التعلم التنظيمى لتنمية المديرين بمستشفيات منطقة الرياض بالمملکة العربية السعودية، وذلک من خلال توصيف هذه الممارسات؛ بغرض التحقق من فرض البحث الرئيسى باستخدام أسلوب التحليل النوعى للبيانات، ولقد أسفر ذلک عن عدد من النتائج أهمها: ممارسات التعلم المؤسسي في المستشفيات الخاصة أکثر رشدا منها فى المستشفيات الحکومية وذلک للأسباب الأتية:
- غياب الکيان المؤسسي المتعلق بالتدريب وتنمية الموارد البشرية في المستشفيات الحکومية، حيث لا يوجد تحت مظلة إدارة الموارد البشرية أية وحدة تنظيمية خاصة بالتدريب والتنمية.
- اغلب البرامج التدريبية في المستشفيات الحکومية تقدم من خلال معهد الادارة العامة (الذي يقدم جميع البرامج التدريبية للاداريين في جميع الجهات الحکومية ومن ضمنها وزارة الصحة).
- لاتوجد برامج تدريبية بصفة دورية ودائمة للمدراء والقياديين في المستشفيات الحکومية.
الکلمات المفتاحية:( التعلم التنظيمى – تنمية القيادات الإدارية).