أثر التسويق المصرفي الإلکتروني على رضاء العملاء: دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي في الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للخدامات الادارية الهيئة العامة للتعليم التطبقى والتدريب - الکويت

المستخلص

لقد شکل التسويق الالکتروني قفزة نوعية في تطور النشاط التسويقي، حيث استفاد من تسخير التطور الهائل في علوم الاتصال وتکنولوجيا المعلومات لخدمة المفاهيم التسويقية المعاصرة، وهو ما ادى إلى قفزة نوعية مهمة في جذب العملاء من مناطق أوسع في العالم، وزيادة الاتصال بالعملاء الحاليين وتدعيم کافة الممارسات لتحقيق رضاءهم وولاءهم للمنظمة، وفرصةً مهمة للوصول الى نتائج تسويقية حلمت بها المنظمات لعقود طويلة
کما أدت التغيرات في بيئة العمل المصرفي الدولي مع نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين تحديات کبيرة وذلک بخلق حالة کبيرة من المنافسة نتيجة لعولمة النشاط المصرفي وتحرير الخدمات المالية والمصرفية وهو ما رتب مسئولية کبيرة على عاتق الإدارة المصرفية وذلک بضرورة التکيف مع تلک المتغيرات ومواجهة أثارها السلبية والعمل على تطويع تلک التحديات وتحويلها إلى فرص وذلک بالعمل على الارتقاء بجودة الخدمات وتحقيق رضاء العملاء کأساس لزيادة القدرة التنافسية للمصرف.
وتحاول هذه الدراسة تحليل أثر التسويق المصرفي الإلکتروني على رضا العملاء في الکويت مع دراسة تطبيقية على بنک الکويت الوطني.