أثر الإنترنت علي جودة نظام التعليم المحاسبي: بالتطبيق علي مصر والسعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة وإدارة الأعمال- جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على إيجابيات وسلبيات الإنترنت على جودة نظام التعليم المحاسبي، والعمل على اقتراح أنسب السبل لمحاولة الاستفادة من الايجابيات، وتجنب السلبيات أو التقليل من آثارها بقدر الإمکان في کل من مصر والسعودية، وذلک سعيا وراء زيادة جودة نظام التعليم المحاسبي في کل  من الدولتين. ولقد اعتمد هذا البحث في تحقيق أهدافه على جمع وتحليل وعرض أراء بعض المحاسبين في بعض المنشآت، وأيضا بعض أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والذين يستخدمون الإنترنت في کل من القاهرة والرياض، وذلک بالاعتماد على قوائم استقصاء وجهت إليهم، وإجراء مقابلات شخصية مع البعض منهم. واعتمد البحث أيضا على عرض وتحليل بعض وجهات النظر الواردة في المراجع المتخصصة.
وقد تم التوصل في هذا البحث إلى أن استخدام الإنترنت له آثار إيجابية کثيرة وأخري سلبية قليلة علي جودة نظام التعليم المحاسبي. ومن الآثار الإيجابية زيادة مهارات وخبرات المحاسبين الذين يرتبط عملهم بالإنترنت بشکل کبير، وأيضا إمکانية الإلمام باللوائح والتشريعات والمعايير المحاسبية وتحديثاتها المنشورة على الإنترنت، وأيضا توافر المکتبات المحاسبية الإلکترونية المتعددة والتي تساعد في تحسن إعداد ونشر البحوث والمقررات المحاسبية. وأيضا التحسن في مجال الإفصاح المالي الإلکتروني، الأمر الذي يسهل الحصول على البيانات المطلوبة للأبحاث أو الکتب المحاسبية. بالإضافة إلى ذلک إمکانية التواصل مع الأکاديميين إلکترونيا وتبادل الأفکار من أجل تطوير الأبحاث والکتب المحاسبية، واعداد الخريج الذي يناسب سوق العمل، وأيضا سرعة الوصول إلي المعلومات المحاسبية المطلوبة من خلال قنوات البحث المختلفة.
أما الآثار السلبية فمنها: المخاطر المتعددة للإنترنت، وضياع وقت طويل وجهد کبير في البحث على الإنترنت في بعض الأحيان، وذلک بسبب حجب بعض المواقع المهمة، الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة الوصول إلى النصوص الکاملة لبعض الکتب والأبحاث العلمية. هذا بالإضافة إلى سهولة سرقة الأفکار والأبحاث العلمية المنشورة إلکترونيا، کما أن بعض البيانات المنشورة علي بعض المواقع المحاسبية غير دقيقة أو غير کاملة (وأحيانا بيانات خاطئة). کما أن تکاليف اقتناء التقنية الجديدة في مجال الإنترنت کبيرة في بعض الأحيان.
الأمر يتطلب ضرورة الاستفادة من الآثار الإيجابية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب الآثار السلبية أو العمل على التقليل من أثرها بقدر الإمکان. ويأتي ذلک بتفعيل کافة الجهود والإمکانيات سواء في مصر أو السعودية بشکل أکبر، وتوحيدها  سواء من جانب الأکاديميين أو المهنيين بهدف بيان کيفية الاستفادة من الإيجابيات وتجنب السلبيات، وذلک بالشکل الذي يساعد علي تحسين جودة نظام التعليم المحاسبي.