إطار مقترح لتفسير العلاقات بين خرق العقد النفسي والاغتراب الوظيفي ومخرجات العمل بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس بجامعة النهضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة، جامعة بنى سويف

المستخلص

يسعى البحث الحالي لوضع إطار مقترح يفسر طبيعة العلاقات بين خرق العقد النفسي والاغتراب الوظيفي ومخرجات العمل الموقفية والسلوکية بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس بجامعة النهضة بمحافظة بني سويف، وذلک من خلال تقديم ثلاثة نماذج مقترحة هي: نموذج العلاقات المستقلة (المباشرة)، ونموذج العلاقة التوسطية، ونموذج العلاقة التفاعلية (المعدلة). وقد تم البحث على عينة مکونة من (164) مفردة والتي تم توزيعها بشکل متناسب على کليات الجامعة محل البحث، هذا وقد بلغت نسبة الردود 92.07% من عدد الاستمارات الموزعة، وتوصل البحث إلى أن نموذج العلاقة التفاعلية أو المعدلة يعد من أفضل النماذج الثلاثة المقترحة کإطار لتفسير العلاقات بين متغيرات البحث والذي يشير إلى أن متغير خرق العقد النفسي يقوم بدور معدل للعلاقة بين متغيري الاغتراب الوظيفي والأداء الوظيفي، کما يقوم بدور معدل للعلاقة بين متغيري الاغتراب الوظيفي والرضا الوظيفي، حيث أدى إلى زيادة القدرة التفسيرية لنموذج العلاقات المستقلة أو المباشرة من    (- 23.5%) إلى (- 53.9%) أي بنسبة 30.4% وذلک بالنسبة لتأثير الاغتراب الوظيفي على الأداء الوظيفي، ومن       (- 34%) إلى(- 60.1%) أي بنسبة 26.1% وذلک بالنسبة لتأثير الاغتراب الوظيفي على الرضا الوظيفي، فى حين لم يثبت صحة نموذج العلاقة التوسطية المقترح.