مقومات ومعوقات تطبيق المحاسبة القضائية فى البيئة المصرية - دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التجارة وإدارة الأعمال، جامعة حلوان

2 مصلحة الخبراء، وزارة العدل، مصر

المستخلص

         تناول البحث بيان مدى توافر مقومات تطبيق المحاسبة القضائية فى البيئة المصرية؟ وهل يوجد معوقات تحد من تطبيق المحاسبة القضائية فى البيئة المصرية؟ حيث أننا نجد أنه مع ارتفاع معدلات الدعاوي القضائية والمنازعات والذى ينتج عنه الاستعانة بخبراء أو محاسبين من ذوي الخبرة في القضايا المالية حتى يدلوا بآرائهم والاستفادة من خبراتهم حول الدعاوي القضائية التي تتعلق بالمنازعات المالية والحاجة الى تفسير وتوضيح المعلومات المالية الموجودة في القوائم المالية لمساعدة القضاء ومعاونتهم فى توضيح الحق وإقرار العدالة، ولکل هذا تظهر الحاجة إلى وجود المحاسبة القضائية فى البيئة المصرية.
          يهدف هذا البحث الى توضيح مهنة المحاسبة القضائية بالإضافة للمهــارات والخصائص الـواجب توافرها فـى المحــاســب القضـــائى والتعرف على المنظمات المهنية المهتمة بالمحاسبة القضائية وايضا مقومات تطبيق المحاسبة القضائية و المعوقات التى تحد من تطبيقها فى البيئة المصرية . 
         لتحقيق اهداف البحث تم عمل دراسة ميدانية تهدف إلى إستطلاع أراء و إتجاهات عينة الدراسة بشأن إختبار توافر مقومات تطبيق المحاسبة القضائية فى البيئة المصرية و ايضا اختبار هل يوجد معوقات تحد من تطبيق المحاسبة القضائية فى البيئة المصرية.