أثر الأرجونومکس والحمض النووى التنظيمى على العلامة التجارية لصاحب العمل بالتطبيق على شرکات قطاع البترول المصرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال، معهد أکتوبر العالى للهندسة والتکنولوجيا.

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر الأرجونومکس على العلامة التجارية لصاحب العمل، والحمض النووى التنظيمى على العلامة التجارية لصاحب العمل، وتحديد تأثير الحمض النووى التنظيمى کمتغير وسيط على العلاقة بين الأرجونومکس والعلامة التجارية لصاحب العمل. والتعرف على الفروق المعنوية لدى المستويات الإدارية العليا والوسطى والإشرافية والوظائف النمطية لإدراکهم الأرجونومکس والحمض النووى التنظيمى والعلامة التجارية لصاحب العمل. وأجريت الدراسة على عينة من العاملين بشرکات قطاع البترول مجال البحث، وتم جمع البيانات من خلال قائمة الاستقصاء، وتم توزيع عدد 400 استمارة على مجتمع الدراسة، وخضعت منها 375 استمارة للمعالجة الإحصائية، وقد تم تحليل البيانات واختبار فروض الدراسة باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة. وتوصلت الدراسة للنتائج التالية، وجود تأثير معنوى ذو دلالة إحصائية بين الأرجونومکس والعلامة التجارية لصاحب العمل، وبين الحمض النووى التنظيمى والعلامة التجارية لصاحب العمل، ووجود تأثير ذو دلاله معنوية للحمض النووى التنظيمى کمتغير وسيط على العلاقة بين الأرجونومکس والعلامة التجارية لصاحب العمل، ووجود اختلافات معنوية بين المستويات الإدارية (العليا والوسطى والإشرافية) والوظائف النمطية فيما يتعلق بإدراکهم للأرجونومکس والحمض النووى التنظيمى والعلامة التجارية لصاحب العمل وجاءت النتائج فى صالح الإدارة العليا والوسطى. وتقدم الدراسة مجموعة من التوصيات للاهتمام بأبعاد الأرجونومکس والحمض النووى التنظيمى کمصدر رئيسي لتوفير بيئة عمل آمنة ولتعزيز الأداء الذى يمثل أهمية قصوى في دعم العلامة التجارية لصاحب العمل.

الكلمات الرئيسية