مدرس إدارة الاعمال - کلية التجارة - جامعة المنصورة
المستخلص
انطلاقاً من رؤية مصر 2030، يتبنى القطاع المصرفي المصري في الآونة الأخيرة إستراتيجية توسعية في مجال التحول الرقمي وإطلاق المزيد من الخدمات المصرفية الذکية الجديدة؛ بغرض الوصول إلى أکبر قاعدة من العملاء وتعزيز الشمول المالي لجميع فئات المجتمع، وقد أدي ذلک إلي حدوث تغيرات واسعة في شکل الوظائف البنکية التقليدية من حيث تقديمها للخدمات الذکية، وبما يستتبع أيضاً تغيرات واسعة في خبرات العملاء الذکية بشأن الخدمات المصرفية التي تم رقمنتها -مقارنة بالخدمات التقليدية-. ومن ثم استهدفت تلک الدراسة بحث العلاقة بين خبرة العملاء الذکية ونوايا العملاء للاستمرار في تبني الخدمات البنکية الجديدة بشکل مباشر ومن خلال دراسة الدور المعدل للجاهزية التکنولوجية. وقد تم الاعتماد على قائمة استقصاء لتجميع البيانات الأولية اللازمة لاختبار فروض الدراسة لعينة قوامها 384 مفردة من عملاء البنوک بمحافظة الدقهلية. وقد تم تحليل البيانات باستخدام أسلوب نمذجة المعادلة الهيکلية بالمربعات الصغرى الجزئية PLS-SEM اعتماداً على البرنامج الإحصائي WarpPLS.7. وقد تمثلت أهم نتائج الدراسة في وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد خبرة العملاء الذکية علي نوايا الاستمرار في تبني الخدمات الذکية للبنوک، کما توصلت إلي وجود تأثير معنوي إيجابي معدل للتفاؤل التکنولوجي للعلاقة بين أبعاد خبرة العملاء الذکية (الميزة النسبية والمتعة المدرکة والتخصيص) ونوايا العملاء للاستمرار في تبني الخدمات الذکية للبنوک. وقد توصلت أيضاً إلي وجود تأثير معنوي إيجابي معدل للابتکارية التکنولوجية للعلاقة بين أبعاد خبرة العملاء الذکية (التفاعل المدرک والمتعة المدرکة والسيطرة المدرکة) ونوايا العملاء للاستمرار في تبني الخدمات الذکية للبنوک محل الدراسة.
عبد النبى خشان, محمد. (2022). العلاقة بين خبرة العملاء الذکية ونوايا الاستمرار في تبني الخدمات البنکية الذکية: الدور المعدل للجاهزية التکنولوجية للعميل. المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 36(2), 517-560.
MLA
محمد عبد النبى خشان. "العلاقة بين خبرة العملاء الذکية ونوايا الاستمرار في تبني الخدمات البنکية الذکية: الدور المعدل للجاهزية التکنولوجية للعميل", المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 36, 2, 2022, 517-560.
HARVARD
عبد النبى خشان, محمد. (2022). 'العلاقة بين خبرة العملاء الذکية ونوايا الاستمرار في تبني الخدمات البنکية الذکية: الدور المعدل للجاهزية التکنولوجية للعميل', المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 36(2), pp. 517-560.
VANCOUVER
عبد النبى خشان, محمد. العلاقة بين خبرة العملاء الذکية ونوايا الاستمرار في تبني الخدمات البنکية الذکية: الدور المعدل للجاهزية التکنولوجية للعميل. المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 2022; 36(2): 517-560.