"الإدارة الالكترونية كمتغير وسيط في العلاقة بين إدارة المعرفة والبراعة التنظيمية: دراسة ميدانية على الشركة المصرية للاتصالات"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال – كلية التجارة وإدارة الأعمال – جامعة حلوان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير إدارة المعرفة على كل من الإدارة الإلكترونية، والبراعة التنظيمية؛ وكذلك تأثير الإدارة الإلكترونية على البراعة التنظيمية، بالإضافة للتعرف على تأثير الدور الوسيط للإدارة الإلكترونية على العلاقة بين إدارة المعرفة والبراعة التنظيمية. وبتحليل قائمة الاستقصاء لعدد (382) من العاملين في الشركة المصرية للاتصالات.
توصلت الدراسة إلى أن إدارة المعرفة تؤثر تأثيراً معنوياً مباشراً على الإدارة الإلكترونية، ولكنها لا تؤثر تأثيراً معنوياً مباشراً على البراعة التنظيمية؛ أما الإدارة الإلكترونية فتؤثر تأثيراً معنوياً مباشراً على البراعة التنظيمية؛ كما اتضح وجود دور وسيط للإدارة الإلكترونية يؤثر تأثيراً معنوياً على العلاقة بين إدارة المعرفة والبراعة التنظيمية، مما يوضح أن تأثير إدارة المعرفة على البراعة التنظيمية هو تأثير غير مباشر من خلال الدور الوسيط للإدارة الإلكترونية، كل ذلك بالتطبيق على الشركة المصرية للاتصالات.

الكلمات الرئيسية