تأثير العلامة التجارية لصاحب العمل على إدارة المواهب " دراسة تطبيقية على البنوك التجارية المصرية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بكلية التجارة وإدارة الاعمال - جامعة حلوان

المستخلص

   هدفت الدراسة الى تحديد  مقومات تطبيق العلامة التجارية للبنوك وتأثيرها على إدارة المواهب (جذب، تنمية، والإحتفاظ ) بالمواهب  وتم التطبيق على كل من البنوك التالية : (البنك الأهلي ، بنك مصر ، البنك التجاري الدوليCIB) باعتبارهم ضمن قائمة افضل 150 علامة تجارية مصرفية فى العالم،وتم تصميم قائمة إستبيان  وإستقصاء 337 مفردة من العاملين في البنوك الثلاث محل البحث. وتوصلت الدراسة الى توافر مقومات العلامة التجارية للبنوك محل البحث وهي     (القيم الإجتماعية ، والاقتصادية ،والمنافع). وأقلهم هي(قيم التطوير والتطبيق)،وذلك وفقا لقيم الوسط الحسابي. كمايوجد تأثير معنوي لكل من القيم(الإجتماعية ، والإقتصادية ، والمنافع ، والتطوير) ولايوجد تأثير معنوي لقيمة التطبيق على إدارة المواهب في البنوك محل البحث.
كما توجد إختلافات ذات دلالة إحصائية بين آراء عينة الدراسة حول مدى توافر مقومات العلامة التجارية في البنوك محل البحث لصالح البنك الأهلي،وهو مايدعم الدراسة النظرية التي توصلت الى أن البنك الأهلي يحتل المركزالأول في قائمة بنوك مصر الأعلى قيمة للعلامة التجارية. وتوصلت الدراسة الىمجموعة من التوصيات التي من شأنها تحسين العلامة التجارية للبنوك وتدعيم دورها في جذب وتنمية والإحتفاظ بالمواهب.

الكلمات الرئيسية