دور التسويق الرقمي في اتخاذ قرار الشراء في القطاع العقاري دراسة تطبيقية على الشركات العقارية في القاهرة الكبري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ إدارة الأعمال المساعد بكلية التجارة- جامعة حلوان

2 مدرس بقسم إدارة الأعمال بكلية التجارة- جامعة حلوان

3 معيدة بقسم إدارة الأعمال بكلية الاقتصاد والأدارة- جامعة 6 أكتوبر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور التسويق الرقمي في اتخاذ قرار الشراء في القطاع العقاري دراسة تطبيقية على الشركات العقارية بالقاهرة الكبرى، وذلك من خلال دراسة المُتغيِّر المُستقِل التسويق الرقمي (الموقع الإلكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق عبر الهاتف، البريد الإلكتروني) والمُتغيِّر التابع اتخاذ قرار الشراء (مرحلة ما قبل الشراء، البحث عن المعلومات، تقييم البدائل، اتخاذ القرار، سلوك ما بعد الشراء)، ولقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لعينة عشوائية بسيطة قوامها 360 مفردة من عملاء الشركات العقارية بالقاهرة الكبرى، وتمَّ استخدام أداة الاستقصاء كوسيلة لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: يوجد أثر إيجابي للتسويق الرقمي بأبعاده (الموقع الإلكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق عبر الهاتف، البريد الإلكتروني) على اتخاذ قرار الشراء، ولكن يتضح أن هناك بعض الأبعاد المنفردة للتسويق الرقمي لا تؤثر على بعض الأبعاد المنفردة للمُتغيِّر التابع (اتخاذ القرار الشرائي)، وأوصت الدراسة بتسليط الضوء على التسويق الرقمي كمدخل حديث يُمَكِّن الشركات العقارية من اعتماده لزيادة روابطها مع عملائها وكسب ثقتهم للمحافظة عليهم وجذب عملاء جدد من خلاله.
 

الكلمات الرئيسية