فعالية التعلم المؤسسي بالمؤسسات العامة المصرية : (دراسة ميدانية بالتطبيق على الجهاز المركزى للمحاسبات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بالاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلي تقييم محددات فعالية التعلم المؤسسى بالمؤسسات العامة  المصرية (دراسة ميدانية بالتطبيق على الجهاز المركزى للمحاسبات)، ومن خلال تقييم المتغير المستقل (الخصائص الديموغرافية) للعاملين بالجهاز المركزى للمحاسبات، وتشمل النوع الاجتماعي، نوع الوظيفة، المستوى التعليمي، سنوات الخبرة، وقياس تأثيره علي المتغير التابع (فاعلية التعلم المؤسسي) ومحاوره الثلاثة (أبعاد التعلم المؤسسي، أساليب التعلم المؤسسي، مقومات التعلم المؤسسي)، ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بإجراء دراسة استطلاعية لعينة عددها (45) من العاملين المتخصصين بالجهاز المركزى للمحاسبات وتوزيع استمارات استبيان عليهم، وصاغت الباحثة عدد (4) فروض رئيسية، وتم إدخال البيانات بالبرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS. وتحليلها واختبار فروض الدراسة معتمدا في ذلك على عدد من الأساليب الإحصائية المناسبة. وتم التوصل إلى إستنتاجات معينة، وأقتراح بعض التوصيات الهادفة لتحقيق الأستفادة القصوى من توافر مقومات التعلم المؤسسي بالجهاز المركزى للمحاسبات.

 

الكلمات الرئيسية