دور استراتيجية التحول الرقمي في تحقيق التميز المؤسسي المستدام: دراسة حالة الشركة القابضة مصر للطيران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ إدارة الاعمال، عميد كلية التجارة وإدارة الأعمال جامعة حلوان (السابق).

2 باحث دكتوراه الفلسفة في إدارة الاعمال.

المستخلص

استهدف البحث تحديد درجة علاقة الارتباط بين تطبيق استراتيجية التحول الرقمي وتحقيق التميز المؤسسي المستدام في الشركة القابضة مصر للطيران، والتعرف على مستوى تطبيق استراتيجية التحول الرقمي ومستوى تحقق متغيرات التميز المؤسسي المستدام، وتحديد أي من متغيرات التميز المؤسسي المستدام الأكثر ارتباطا باستراتيجية التحول الرقمي. تم تحليل عدد (288) قائمة استقصاء وفقا لردود عينة البحث من الإدارة العليا والوسطى بالشركة ، وأظهرت النتائج أن مستوي تطبيق استراتيجية التحول الرقمي جاء متوسطا، بينما جاء مستوي تحقق متغيرات التميز المؤسسي المستدام مرتفعا ، كما أظهرت النتائج وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين استراتيجية التحول الرقمي والمتغيرات التابعة للتميز المؤسسي المستدام )إشراك المعنيين ، بناء قيمة مستدامة ، قيادة الأداء والتحول( ،  كما تشير النتائج الى استراتيجية التحول الرقمي كان لها ارتباط طردي قوي مع متغير (قيادة الأداء والتحول)، في حين كان لها ارتباط طردي متوسط مع كل من متغير (إشراك المعنيين، بناء قيمة مستدامة) ، وذلك فقا لردود عينة البحث، وبذلك توصلت الدراسة الي التأكيد على أهمية تطوير استراتيجية للتحول الرقمي في سياق عملية خلق القيمة المستدامة، لتحسين الأداء، وتحقيق رضا العملاء وولائهم، ودعم عملية صنع القرار، وبالتالي تحقيق التميز المؤسسي المستدام. وتختتم الدراسة بالتوصية بحث القادة بالشركة على تلبية متطلبين رئيسين في آن واحد، لتحقيق النجاح الحالي والمستقبلي. الأول أن تقوم الشركة بمواصلة إدارة عملياتها التشغيلية الحالية بنجاح (قيادة الأداء) والثاني إدارة التغييرات الداخلية والخارجية التي تواجهها الشركة (قيادة التحول) لضمان ديمومة النجاح.

 

الكلمات الرئيسية