العوامل المؤثرة على نوايا العملاء لتبني تطبيقات الواقع المعزز: بالتطبيق على قطاع البيع بالتجزئة الإلكتروني في مصر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس- قسم إدارة الأعمال- كلية التجارة- جامعة المنصورة.

المستخلص

لقد أدي انتشار الهواتف الذكية وتوافر خدمة الانترنت فائق السرعة إلي تنامي استخدام تطبيقات الواقع المعزز في القطاعات المختلفة، ومن بين أكثر تلك القطاعات تأثراً قطاع البيع بالتجزئة. ومن ثم فقد استهدفت تلك الدراسة التعرف على العوامل المؤثرة على تبني عملاء متاجر التجزئة الالكترونية لتطبيقات الواقع المعزز Augmented Reality Appsبناءً على تكامل كل من النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT2)، ونظرية ملائمة التكنولوجيا للمهمة (TTF). باستخدام أسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية بالمربعات الصغرى الجزئية PLS-SEM، واعتماداً على البرنامج الإحصائي WarpPLS.7، تم تحليل البيانات التي تم جمعها من عينة قوامها 398 مفردة من عملاء متاجر التجزئة الالكترونية في مصر باستخدام قائمة الاستقصاء وذلك لاختبار فروض الدراسة. وتشير النتائج إلى أن التكامل بين النظريتين يوفر تفسيرًا مناسبًا لنوايا العملاء لتبني تطبيقات الواقع المعزز بغرض التسوق، حيث يؤثر كل من توقع أداء تطبيقات الواقع المعزز، وتوقع الجهد المرتبط باستخدامها، والتأثير الاجتماعي، والتسهيلات الداعمة، ودافع المتعة، وملائمة التكنولوجيا لمهمة التسوق عبر تطبيقات الواقع المعزز بشكل إيجابي على نوايا العملاء السلوكية لتبني تطبيقات الواقع المعزز.
علاوة على ذلك، تلعب ابتكارية العميل دورًا رئيسيًا في فهم نوايا العملاء لتبني تلك التطبيقات. كما تقدم الدراسة أيضًا بعض التوصيات لمطوري تطبيقات الواقع المعزز والمسوقين.

الكلمات الرئيسية