دور مشارکة العملاء في تحسين سيجما البشرية: دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعه الکنديه

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى اکتشاف أهمية ارتباط العاملين بالمنظمه في تطبيق مفهوم السيجما البشريه في القطاع المصرفي المصري. وللقيام بذلک ، تم تشکيل نموذج بحث استنادًا إلى الدراسات السابقة ومراجعة الأدبيات ، وتم تطوير أربع فرضيات رئيسية وعشر فرضيات فرعية. بعد وضع الفرضيات ، تم تطوير استبيانين مختلفين استنادًا إلى الدراسات السابقة ومراجعة الأدبيات ، وبعد تصميم الاستبيان قام الباحث بتوزيع الاستبيان على وحدتين مختلفتين تم توزيع واحدة على المستويات الإدارية الثلاثة المختلفة (Topline- الخط الأوسط- السطر الأول) ) لمديري القطاع المصرفي العام ممثلاً بمدير بنک الأهلي الوطني في مصر (NBE) ولمديري المستويات الإدارية المختلفة للقطاع المصرفي ممثلاً بمديري البنک التجاري الدولي (CIB) وتم توزيع الاستبيان الآخر لمختلف العملاء من القطاعين العام والخاص. قام الباحث بتوزيع 291 استبيان وتلقى ردود صالحة حول 145 استبيان. بعد جمع الاستبيان من مديري القطاعين العام والخاص ومن البنوک العامة والخاصة ، تم اختبار فرضيات العملاء من جانب المديرين فيما يتعلق بالعائدات المالية وغير المالية ، ودعم الإدارة والنمو الوظيفي لتحديد مدى مشارکة الموظفين. وبالنسبة للعملاء من البنوک العامة والخاصة من حيث الولاء والثقة والفخر لتحديد مدى مشارکة العملاء. أيضا اختبار الفرضيات المتعلقة بالکفاءة التنظيمية من حيث منظور العملاء و الموظفين لتحسين الجودة ، ورضا الموظفين ومنظور العملاء لتحسين الجودة ورضا العملاء. ثم توصل الباحث إلى توصيات معينة لتطبيق مفهوم سيغما البشري في القطاع المصرفي المصري لتحسين الکفاءة التنظيمية من خلال التدريب والتوجيه للموظفين ، وتحسين المؤسسة بأکملها برؤية واضحة تدعمها الإدارة العليا.

الكلمات الرئيسية