دور تقنيات ذکاء الأعمال فى تطوير العمليات المحاسبية وعلاقتها بالبيانات الضخمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه حلوان

المستخلص

نظراً للتطور الهائل بتکنولوجيا المعلومات وإنتشار إستخدام الحاسبات الآلية بجميع المجالات، إنخفض الإعتماد على النظم المحاسبية اليدوية، وتم إستبدال النظم المحاسبية التقليدية بأنظمة وبرامج حسابات الية، لما تتميز هذه الأنظمة من إمکانيات کبيرة، فکان لابد من مواکبة هذا التطور بتطبيق هذه الأنظمة الحديثة جنبا إلى جنب مع الاساليب اليدوية لتحقيق الدقة .
هدف البحث عرض أهمية نظم المعلومات الإلکترونية وأساليب ذکاء الأعمال وتحديد العلاقة بين ذکاء الأعمال وتکنولوجيا المعلومات من جهة وعلم المحاسـبة من جهة أخرى کأحد العلوم المستفيدة من التطورات، بيان مدى مساهمة نظم المعلومات المحاسـبية فى تحقيق الأهداف الإستراتيجية کذلک بيان الاثر على عمليات التخطيط والتنفيذ والرقابة، کذلک بيان مدى إمکانية الإستفادة من البيانات الضخمة فى تطوير العمليات المالية
توصل البحث إلى عدة نقاط أهمها:
1. هناک تحديدات التى تواجه المنشئات عند التعامل مع البيانات الضخمة ( ارتفاع تکاليف المهنيين ذوى الخبرة - کمية المعلومات المتوفرة ليس من السهل التعامل معها- تنوع البيانات الضخمة وهي بيانات غير منسقة)
2. يوفر تقنية ذکاء الأعمال الخاص بيئة عمل موحده يمکن استخدامها بهدف تحقيق (سهولة عرض وتجميع المعلومات- التعرف على المعلومات من زوايا مختلفه لتقييم الوضع الحالى- الاستفاده من الاجهزة المختلفه والتحليلات فى الوقت المناسب.
الکلمات الإفتتاحية: نظم المعلومات المحاسبية– ذکاء الأعمال – البيانات الضخمة

الكلمات الرئيسية