دور التحول الرقمي في تفعيل تطبيق الإطار المفاهيمي للتقارير المالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه حلوان

المستخلص

يشهد العالم حاليًا العديد من التحديات التي فرضت عليه استخدام التكنولوجيا؛ لما لها من أثر كبير على جميع الأنظمة بما فيها الأنظمة المالية والمحاسبية وبالتالي على جودة التقارير المالية. وما تحققه من منفعة لمستخدمي تلك التقارير.


هدف البحث، التعرف على دور التحول الرقمي في تفعيل تطبيق الإطار المفاهيمي للتقارير المالية. وإنعكاس ذلك على تطوير مهنة المحاسبة وممارساتها. حيث أن التحول الرقمي أدي لظهور منشآت تقود قطاعات كبيرة دون أن تمتلك أصولاً كمنشآت التكنولوجيا المالية التي تمتلك فقط مجموعة من البرامج والتطبيقات.


ولتحقيق هدف البحث، تم عمل دراسة تحليلية لعناصر الإطار المفاهيمي للتقارير المالية لبيان أثر تطبيق التحول الرقمي على كل عنصر من عناصر الإطار. ولتأكيد نتيجة البحث التحليلية تم عمل دراسة ميدانية مكملة لعينة من400 مفردة، للإجابة عن التساؤلات البحثية واختبار فرضه، وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي. (SPSS) لإدخال ومعالجة وتحليل البيانات.

توصل البحث، إلى أن عملية التحول الرقمي قد أحدثت ثورة في طريقة معالجة وعرض المعلومات المالية وغير المالية، مما أدي إلى تحسين جودة ومصداقية المعلومات المحاسبية؛ الأمر الذي يُؤدي بدوره لتحسين جودة التقارير المالية.

الكلمات الرئيسية