مدى ملاءمة معايير المراجعة الخاصة بالتخطيط وتقدير الخطر لمراجعة القوائم المالية في ظل بيئة البيانات الضخمة (دراسة اختبارية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة وادارة الاعمال جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث الى بيان مدى ملاءمة معايير المراجعة الخاصة بالتخطيط وتقدير الخطر لمراجعة القوائم المالية في ظل بيئة البيانات الضخمة. وتحقيقاً لهذا الهدف تم تقسيم البحث الى جزأين، الجزء الأول الإطار النظري وعرض الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث. والجزء الثاني الدراسة الاختبارية لاختبار فروض البحث. ولقد تم ذلك من خلال تصميم قائمة استقصاء وتوزيعها على عينة البحث المتمثلة في مراجعي الحسابات الخارجيين، والأكاديميين من أعضاء هيئة التدريس بقسم المحاسبة بكليات التجارة في بعض الجامعات المصرية، والتي تكونت من 189 مفردة.
ولقد تم اختبار فروض البحث باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية وهي: معامل الصدق والثبات- المقاييس الإحصائية الوصفية- أسلوب واختبار T.
وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج أهمها ما يلي: أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء فئات العينة حول أن " معايير المراجعة الخاصة بالتخطيط وتقدير الخطر تُعد غير ملائمة لمراجعة القوائم المالية في ظل بيئة البيانات الضخمة.
الكلمات المفتاحية:
البيانات الضخمة- تحليلات البيانات الضخمة- معايير المراجعة

الكلمات الرئيسية