علاقة الاقتصاد الرقمي بالصادرات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه تجارة وادارة اعمال جامعه حلوان

2 قسم الاقتصاد، کلية التجارة وادارة الاعمال، جامعة حلوان

المستخلص

يشهد القرن الحالي تحديات کبيرة، فقد ازداد اعتماد دول العالم على الاقتصاد المبني على تکنولوجيا المعلومات والاتصالات من أي وقت مضى، کما ازداد اعتماد النمو الاقتصادي على التقدم التکنولوجي، الذي اعتبر الانترنت والتجارة الالکترونية أحد أهم مقومات زيادة الصادرات. حيث ساهم ظهور الإنترنت وتطور قطاع تکنولوجيا المعلومات والاتصالات ((ICT خلال العقدين الماضيين في زيادة حجم التجارة الدولية بشکل کبير، وذلک بسبب تسهيل استخدام الإنترنت على الدول والشرکات والمستهلکين عمليات شراء وبيع المنتجات بما يتجاوز الحدود الوطنية، وبالتالي فإن حجم الأثر الذي يحدثه استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات على التجارة له انعکاسات واضحة على السياسات الوطنية المتعلقة بالاستثمار في هذا القطاع سواء کان هذا الاستثمار في الدول المتقدمة أو الدول النامية.
حيث يهدف هذا البحث إلى تحليل أثر الاقتصاد الرقمي على الصادرات المصرية خلال الفترة (2005-2020)، من خلال تحليل وضع مصر في عدة مؤشرات تعبر عن الاقتصاد الرقمي لعل أهمها مؤشر الاستعداد الشبکي، ومؤشر تطور تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، وکذلک مؤشر الابتکار العالمي، بالاضافة إلى تحليل حجم صادراتها، وأشارت نتائج التحليل إلى وجود أثر إيجابي للاقتصاد الرقمي على الصادرات المصرية..

الكلمات الرئيسية