العلاقة بين سلوكيات المواطنة التنظيمية وتطبيق التعليم الهجين ( دراسة تطبيقية علي الجامعات المصرية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الي بحث العلاقة بين ممارسة اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات المصرية لسلوكيات المواطنة التنظيمية بأبعادها الخمس (الإيثار، الكياسة، الروح الرياضية، الضمير الحي، السلوك الحضاري) ومدى تطبيق نظام التعليم الهجين، من خلال استقصاء (٣٠٤) من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات المصرية، وتوصلت الدراسة الي النتائج التالية:
(١) وجود علاقة ارتباط إيجابية بين ممارسة اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات المصرية لسلوكيات المواطنة التنظيمية ومدى تطبيق نظام التعليم الهجين.
(٢) يوجد تأثير معنوى لابعاد الإيثار والكياسة والسلوك الحضاري على مدى تطبيق نظام التعليم الهجين.
(٣) يوجد فروق معنوية في مستوى ممارسة سلوكيات المواطنة التنظيمية بين الجامعات الحكومية والخاصة لصالح الجامعات الخاصة.
(٤) يوجد فروق معنوية في مدى تطبيق التعليم الهجين بين الجامعات الحكومية والخاصة لصالح الجامعات الخاصة.
وانتهت الدراسة بتقديم بعض التوصيات التي من شأنها تعزيز ممارسة المواطنة التنظيمية وتطبيق التعليم الهجين في الجامعات المصرية.

الكلمات الرئيسية