تأثير نظم المعلومات الإدارية على إدارة الأزمات بالتطبيق على قطاع الطيران المدنى بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

القوات المسلحة..

المستخلص

يعتبر نظام المعلومات الإدارية (Management Information System MIS) ركيزة من أهم الركائز التى تعتمد عليها أى منظمة فى عالمنا المعاصر، وتقيم المنظمة بمدى تطور نظامها المعلوماتى والإدارى وقدرة هذا النظام فى دعم إتخاذ القرار داخل هذه المنظمة، ويرجع ذلك إلى الأهمية البالغة والدور الذى يلعبه نظام المعلومات الإدارية فى المنظمة وخاصة فى عملية صنع القرارات.
ونظام إدارة الأزمات Management Crisis System MCS)) هو تقنية تستخدم لمواجهة الحالات الطارئة والتخطيط للتعامل مع الحالات التي لا يمكن تجنبها وإجراء التحضيرات اللازمة لها، وهو منهج منطقى في التعامل مع الأزمات الحقيقية، بطريقة تجعل المؤسسة تعمل بشكل منتظم فى الظروف غير الإعتيادية
وهدفت الدراسة إلى تقييم دور نظام المعلومات الإدارية في دعم إدارة الأزمات بالتطبيق على قطاع الطيران المنى بوزارة الطيران المدنى بجمهورية مصر العربية، وركز البحث على تحديد طبيعة وإتجاه العلاقة بين تأثير نظم المعلومات الإدارية فى الشركات محل الدراسة (كفاية المعلومات، وتوفيرها فى التوقيت المناسب، والتحديث المستمر لها على إدارة الأزمات.
وقد خلصت الدراسة إلى : إستخدام شركات الطيران المدنى محل الدراسة نظم المعلومات الإدارية فى دعم إدارة الأزمات، ويقدم نظام المعلومات الإدارية الحالي معلومات غير كافية لدعم إدارة الأزمات، وكذا لا يوفر نظام المعلومات الإدارية المعلومات اللازمة لإدارة الأزمات فى التوقيت المناسب وبالكفاية المطلوبة. وخلصت أيضاً أن نظام المعلومات الإدارية الحالى لا يقدم معلومات حديثة بالدرجة الكافية. وبالنسبة لنظام إدارة الأزمات وجود إهتمام ضعيف بتطبيق نظام إدارة الأزمات قبل مرحلة الأزمة. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي من شأنها زيادة كفاءة نظم المعلومات الإدارية فى مساندة إدارة الأزمات بالشركات محل الدراسة ومنها العمل على سرعة تحديث نظام المعلومات الحالى بمصر للطيران.

الكلمات الرئيسية