تقييم نضج ممارسات الجودة (4.0) وأثرها على أداء العمليات بالقطاع المصرفي في مصر: الدور الوسيط للكفاءات الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة ، جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى فحص العلاقة بين إدارة الجودة 4.0 وأداء العمليات بالتطبيق على البنوك المصرية، وفحص الدور الوسيط للكفاءات الرقمية في تلك العلاقة. تم اختيار قطاع البنوك بمصر لتطبيق البحث، حيث تم تحديد عينة عشوائية من العاملين في أكبر عشرة بنوك مصرية قوامها (382) مفردة لجمع البيانات الميدانية من خلال أسلوب الاستبيان، وقد تم استخدام أسلوب بناء المعادلات الهيكلية SEM لتحليل البيانات واختبار فروض البحث. استخدم البحث نموذج نضج الجودة 4.0 المكون من أربعة أبعاد (التوجه الإستراتيجي، والأفراد والثقافة، والعملية، والطرق والأدوات) لقياس مستوى نضج الجودة 4.0 بالبنوك موضع البحث، وكشفت النتائج عن تحقيق تلك البنوك مستوى متقدم من تطبيق ممارسات الجودة 4.0 ، كما كشفت النتائج عن الدور الإيجابي لأبعاد الجودة 4.0 في تعزيز أداء العمليات البنكية، وكذلك في تعزيز الكفاءات الرقمية للعاملين بهذه البنوك، كذلك كان لكل من كفاءات التواصل والتعاون الرقميين تأثير إيجابي في تعزيز أداء العمليات البنكية، بالإضافة إلى ذلك، كشفت النتائج عن الدور الوسيط الذي تلعبه الكفاءات الرقمية في العلاقة بين الجودة 4.0 وأداء العمليات البنكية، وبناء على تلك النتائج يقدم البحث مجموعة من المساهمات النظرية، والتوصيات الإدارية لقطاع البنوك بمصر.

الكلمات الرئيسية