ادارة المعرفة کمدخل لتحسين الاداء في المستشفيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي التعريف بأهمية إدارة المعرفة ، وتمت الدراسة فى عامي 2020-2021 وقامت على حدود مکانية بالمستشفيات العامة بمدينة الغردقة محافظة البحر الاحمر بجمهورية مصر ، واتخذت مستشفى الغردقة العام نموذجا للدراسة التطبيقية .
وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذا البحث وذلک بحصر الإطار المفاهيمي لمبدإ إدارة المعرفة بحيث قام الباحث باختيار العينة المبحوثة من شريحة الطاقم الإدارى والطاقم الطبي ابتداء من المديرين ورئيس القسم ورؤساء الوحدات وإنتهاء بالتنفيذيين والأطباء ومقدمى الخدمات الطبية المعاونة، وکان عدد العينة الاجمالية (300) مفردة ، وجاءت العينة الصحيحة فقط ( 260) مفردة وتم تحليل نتائج نموذج الاستقصاء کأداة رئيسية للدراسة .
وقد أظهرت الدراسة نتائج تتلخص فى قصور في ادراک مفهوم إدارة المعرفة ربما يعزى الى قلة الخبرة، والممارسات الطبية غير الموثقة أو غير الآمنة التي تتم غالباً بطرق لا ترقى إلى المستوى قصور في الأداء المهني نتيجة لغياب خطط تدريبية اً، بالإضافة إلى فقدان أفراد الطاقم الطبي و الادارى للخبرة الکافية، وندرة تلقيهم للتدريب الملائم. وکشفت النتائج الإحصائية عن وجود علاقة معنوية بين عمليات إدارة المعرفة الأربعة وتحسين الأداء في تقديم خدمات الرعاية الصحية .
مما أدّى إلى قبول الفرض کنتيجة أساسية من نتائج الدراسة، توصلت الدراسة الى أهمية بناء وحدات إدارية تقوم على إدارة المعرفة من حيث اکتساب المعارف وتخزينها ونشرها وتوزيعها بين العاملين مع الوقوف على ضرورة تطبيقها بشکل متواصل في قطاع الرعاية الصحية وبالأخص بالمستشفيات محل الدراسة
وأوصت الدراسة بضرورة بناء الوحدات المعرفية ( Think Tank) داخل قطاعات الصحة لما لها من أهمية في اتخاذ القرارات الإدارية والطبية علاوة على الاهتمام بصقل المهارات والخبرات

الكلمات الرئيسية