أثر الثقافة التنظيمية على تطبيق التحول الرقمي في الجامعات الخاصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجاره وإدارة الأعمال

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة علاقة الثقافة التنظيمية بتطبيق التحول الرقمي في الجامعات الخاصة المصرية، وذلك بالإجابة على التساؤل التالي:
"ما طبيعة العلاقة بين الثقافة التنظيمية، وبين كفاءة تطبيق التحول الرقمي؟"
وللإجابة على سؤال الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من أجل تحليل النتائج والوصول بالبحث إلى النتائج المطلوبة، حيث تم تصميم استمارة استقصاء تشتمل على متغيرات الدراسة، وقد وُزِعت على عينة عشوائية تتألف من (373) عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة في الجامعات الخاصة المصرية، ثم تمت معالجة البيانات وتحليلها إحصائياً، من خلال إدخالها على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) ، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
أنه يوجد ارتباط طردي قوي بين الثقافة التنظيمية السائدة بالجامعات الخاصة المصرية، وبين كفاءة تطبيق التحول الرقمي في الجامعات الخاصة المصرية، أي أنه يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لزيادة الثقافة التنظيمية السائدة بالجامعات الخاصة المصرية على كفاءة تطبيق التحول الرقمي في الجامعات الخاصة المصرية.
وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج، قدم الباحث عدد من التوصيات أهمها:
1- لابد من أن تمتلك الجامعة ثقافة تنظيمية داعمة لعملية التحول الرقمي، لضمان نجاح وكفاءة عملية تطبيقها في جميع أنشطة الجامعة وخدماتها الموجهة لخدمة الطلاب.
2- يجب أن تقوم الجامعة بوضع استراتيجية واضحة ومحددة لتطبيق التحول الرقمي في كافة خدماتها التعليمية والإدارية، من خلال تبني تطبيق التحول الرقمي في كافة خدماتها التعليمية والإدارية.
3- يجب أن تعمل الجامعة على نشر الثقافة الرقمية بين كافة أعضاء المجتمع الجامعي، من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لشرح أهمية التحول الرقمي في التعليم الجامعي.

الكلمات الرئيسية