دور استراتيجيات التعامل مع المنتجات المرتجعة في الأداء البيئي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة - كلية التجارة وإدارة الأعمال - جامعة حلوان

2 کلية التجارة وإدارة الاعمال - جامعة حلوان

المستخلص

حظيت الخدمات اللوجستية العکسية بمزيد من الاهتمام في السنوات الأخيرة بسبب آثارها الاستراتيجية. فمن الممکن أن تودي اللوجستيات العکسية المُدارة بشکل جيد إلى تحقيق وفورات في تکاليف نقل المخزون والمشتريات وتکاليف التخلص من النفايات فضلًا عن تحسين خدمة العملاء.
لذا يهدف البحث إلى التعرف على استراتيجيات التعامل مع المنتجات المرتجعة وأثرها على الأداء البيئي، وأجريت الدراسة على عدد من الشرکات الصناعية العاملة في قطاع الأجهزة الکهربائية المنزلية في القاهرة الکبرى. وتم الاعتماد على قائمة الاستقصاء لجمع البيانات الأولية التي تخدم غرض الدراسة، ومن خلال مقياس کرونباخ ألفا تم التأکد من ثبات مقاييس متغيرات الدراسة، وباستخدام أسلوب تحليل الانحدار المتعدد تم اختبار نموذج وفروض الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استراتيجيات التعامل مع المنتجات المرتجعة (الإصلاح، والتخلص من المرتجعات) والأداء البيئي بالشرکات محل الدراسة عند مستوى ثقة 99%. کما أظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي لاستراتيجيات التعامل مع المنتجات المرتجعة (الإصلاح، والتخلص من المرتجعات) على مؤشرات الأداء البيئي، وقد بلغت القدرة التفسيرية 75,9% وهي نسبة مرتفعة.

الكلمات الرئيسية