دور الرسوخ الوظيفي كمتغير وسيط في العلاقة بين العدالة التنظيمية وأداء أعضاء هيئة التدريس: دراسة ميدانية علي الجامعات الحكومية بالقاهرة الكبري.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيد بكلية التجارة وادارة الاعمال بجامعة حلوان

2 قسم إدارة الأعمال - كلية التجارة وإدارة الأعمال - جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي التعرف علي دور الرسوخ الوظيفي كمتغير وسيط في العلاقة بين العدالة التنظيمية وأداء أعضاء هيئة التدريس، من خلال دراسة ميدانية أٌجرِيت علي الجامعات الحكومية بالقاهرة الكبري. ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم منهجية بحثية تقوم علي تحديد مشكلة البحث التي تتمثل في عدم وضوح الدور الوسيط للرسوخ الوظيفي في العلاقة بين العدالة التنظيمية وأداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية، تم وضع فروض بحثية قابلة للإختبار التطبيقي، وإعداد إطار نظري للبحث يليه إطار تطبيقي.
ووصولًا لهذا الهدف قام الباحثين بتصميم استبانة شملت (54) فقرة لجمع البيانات الأولية من عينة البحث المكونة من (379) مفردة من الجامعات، وفي ضوء ذلك جري جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات بإستخدام برنامجي (SPSS) و(AMOS) وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية، وبعد إجراء عمليات التحليل لبيانات البحث وفرضياته، تُوِصلَ إلي وجود تأثير معنوي للعدالة التنظيمية علي الرسوخ الوظيفي، ووجود تأثير معنوي للعدالة التنظيمية علي أداء أعضاء هيئة التدريس، ووجود تأثير معنوي للرسوخ الوظيفي علي أعضاء هيئة التدريس وذلك بدرجة ثقة 95%، وأخيرًا تُوصلَ البحث إلي وجود تأثير معنوي غير مباشر للعدالة التنظيمية علي أداء أعضاء هيئة التدريس في وجود الرسوخ الوظيفي كمتغير وسيط.

الكلمات الرئيسية