دراسة العلاقة بين تفعيل ادوات الأمن السيبراني وأنظمة محاسبة التكاليف الرقمية دراسة تطبيقية علي شركات القطاع العقاري بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للعلوم الادارية بالقطامية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على طبيعة الأمن السيبراني وأنظمة محاسبة التكاليف الرقمية في شركات القطاع العقاري بمصر، حيث تُعتبر أمن المعلومات وحماية البيانات من التحديات الحيوية التي تواجهها الشركات في العصر الرقمي.
فقد قام البحث بالاعتماد على منهجية تُحلل البيانات المجمعة باستخدام أدوات إحصائية لاكتشاف العلاقة بين العوامل المختلفة حيث يساهم البحث في تحديد التأثيرات المحتملة لتطبيق أدوات الأمن السيبراني على أنظمة محاسبة التكاليف الرقمية في شركات القطاع العقاري بمصر.
وقد توصلت نتائج البحث أنه توجد علاقة إحصائية بين الأمن السيبراني على أنظمة التكاليف الرقمية حيثُ كان هذا الأثر في مجال دقة قياس التكاليف في الشركة التي لا تطبق الأمن السيبراني 0.572 وازداد في الشركة التي تطبق ليصبح 0.741. كما أكد وجود معنوية لتطبيق الأمن السيبراني على أنظمة التكاليف الرقمية حيثُ كان هذا الأثر في مجال خفض التكاليف العمومية والإدارية في الشركة التي تطبق الأمن السيبراني 0.648 وازداد في الشركة التي لا تطبق ليصبح 0.737 و أخيرا" وجود أثر معنوي لتطبيق الأمن السيبراني على أنظمة التكاليف الرقمية حيثُ تحسن الربحية في الشركة التي لا تطبق الأمن السيبراني 0.637 وازداد في الشركة التي تطبق ليصبح 0.820.
فقد أوصى البحث على الشركات العقارية العمل على تحسين الأمان السيبراني على مستوى الشبكة والأنظمة والتطبيقات و يجب أن تتضمن الجهود التحسينات في تكنولوجيا الحماية، والتدريب للموظفين حول الهجمات السيبرانية المحتملة وكيفية التعامل معها.

الكلمات الرئيسية