الدور التفاعلى لريادة الأعمال فى تحقيق المكانة التنظيمية من خلال الارتجال الاستراتيجي دراسة تحليلية لاراء عينة من العاملين في المصارف الخاصة في محافظات جمهورية مصر العربيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للعلوم الأدارية بالقطامية

المستخلص

في سياق المشهد التنافسي الجديد واستراتيجيات الأعمال المتطورة، أصبحت ريادة الأعمال ذات أهمية استثنائية للمنظمات سواء كانت قائمة منذ فترة طويلة أو حديثة النشأة، نظرا لتزايد تعقيدات البيئة التنظيمية وتشدد المنافسة على المستوى المحلى العالمي. يجسد التفاعل الدينامي لهذه البيئة وحدة المنافسة مما يجعل ريادة الأعمال أمرا ضروريا بغض النظر عن عمر المنظمة أو حجمها. وتعتبر المبادرات الاستراتيجية ركيزة أساسية، حيث يجب أن تتلازم بشكل فعال مع أداء المنظمة، فبذلك تهدف إلى تحديد وتطوير الفرص من خلال الارتجال الاستراتيجي، مما يجعل المنظمة أكثر استعدادا للاستجابة لاتجاهات السوق بفاعلية وتقديم الخدمات بشكل أسرع وبتكلفة أقل مقارنة بالمنافسين.
تهدف الدراسة إلى استكشاف الدور الذي يمكن أن يلعبه الارتجال الاستراتيجي في تعزيز تأثير ريادة الأعمال على تحقيق المكانة التنظيمية. لتحقيق هذا الهدف، تم التركيز على فهم ريادة الأعمال كمتغير مستقل، متجسدا في أبعادها المتنوعة، والتي تتضمن (ثقافة ريادية، قيادة ريادية، عقلية ريادية، إدارة الموارد استراتيجيا). بينما تم تفسير الارتجال الاستراتيجي كمتغير وسيط، متجسدا

الكلمات الرئيسية