دور الخداع الأعلاني في قرار الشراء بالتطبيق علي السلع الاستهلاكية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة وادارة الاعمال جامعة حلوان

المستخلص

هدفت إلى التعرف على مدى تأثير الخداع الاعلانى على قرار الشراء المتعلق بالمستهلك المصرى
قام الباحث بتطبيق المنهج الوصفى التحليلى من خلال استخدام المنهج الوصفى لوصف متغيرات الدراسة، ثم استخدام المنهج التحليلى لتحليل العلاقة بين كل من الخداع الاعلانى وقرار الشراء لمتعلق بالمستهلك المصرى ؛ قام الباحث بتطبيق الدراسة التحليلية على عينة من مستهلكي المواد الغذائية فى مصر ؛حيث استعان الباحث بأداة الاستبيان على عينة عشوائية قوامها 409 مفردة من مستهلكي المواد الغذائية فى جمهورية مصر العربيةو توصلت الدراسة إلى: وجود علاقة طردية قوية بين الخداع الاعلانى وقرار الشراء وكذلك وجود علاقة قوية طردية بين ابعاد الخداع الاعلانى وقرار الشراء.
الكلمات المفتاحية: الخداع الاعلانى، سلوك المستهلك، قرار الشراء

The study aimed to identify the effect of advertising deception on the purchase decision of the Egyptian consumer.
The researcher applied the descriptive analytical approach by using the descriptive approach to describe the variables of the study, then using the analytical approach to analyze the relationship between advertising deception and the purchase decision related to the Egyptian consumer; The researcher applied the analytical study on a sample of food consumers in Egypt, where the researcher used the questionnaire tool on a random sample of 409 food consumers in the Arab Republic of Egypt.
The study concluded that there is a strong direct relationship between advertising deception and the purchase decision, as well as the existence of a strong direct relationship between the dimensions of advertising deception and the purchase decision.
Keywords: advertising deception, consumer behavior, purchase decision 

الكلمات الرئيسية