"جودة العلاقة بالعلامة التجارية كمتغير وسيط فى العلاقة بين خبرة العميل وسلوكيات مواطنة العميل بالتطبيق على شركات الهاتف المحمول فى مصر."

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم إدارة الأعمال-كلية التجارة - جامعة حلوان

2 أستاذ إدارة الموارد البشرية-رئيس قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة -جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد-تسويق-کلية التجارة --جامعة حلوان- قسم إدارة الأعمال

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحديد طبيعة العلاقة بين خبرة العميل بالعلامة التجارية وسلوكيات مواطنته تجاه هذه العلامة فى ظل الدور الوسيط لجودة العلاقة بالعلامة التجارية لشركات الهاتف المحمول فى مصر، إلى جانب تحديد طبيعة العلاقة بين خبرة العميل بالعلامة التجارية وسلوكيات مواطنته تجاه هذه العلامة، تحديد طبيعة العلاقة بين خبرة العميل بالعلامة التجارية وجودة علاقته بهذه العلامة، وكذلك التعرف على مكونات كل من ( خبرة العميل، جودة العلاقة بالعلامة التجارية، سلوكيات مواطنة العميل)، ولقد اعتمدت الباحثة على أداة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات وتم توزيعها على عينة طبقية قوامها 400 مفردة من عملاء شركات الهاتف المحمول فى مصر.
وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة معنوية بين خبرة العميل بالعلامة التجارية وجودة علاقته معها، إلى جانب وجود علاقة معنوية بين جودة العلاقة بالعلامة التجارية وسلوكيات مواطنته تجاه هذه العلامة، كما تم التأكد من دور وساطة جودة العلاقة بالعلامة التجارية فى العلاقة بين خبرة العميل وسلوكيات مواطنته تجاه هذه العلامة، وأن هذه الوساطة هى وساطة جزئية Partial Mediation وليست وساطة كاملة Full Mediation.

الكلمات الرئيسية