دور جودة العلاقة بالعلامة التجارية فى تعزيز سلوكيات مواطنة العميل تجاه هذه العلامة (دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة الأعمال-كلية التجارة - جامعة حلوان

2 أستاذ إدارة الموارد البشرية-رئيس قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة -جامعة حلوان

3 کلية التجارة --جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحديد طبيعة العلاقة بين جودة علاقة العميل بالعلامة التجارية لشركات الهاتف المحمول فى مصر وسلوكيات مواطنته تجاه هذه العلامة، إلى جانب تحديد طبيعة العلاقة بين أبعاد جودة العلاقة بالعلامة التجارية، وهذه الأبعاد هى (الرضا- الثقة- الالتزام) وسلوكيات مواطنة العميل تجاه العملاء الآخرين، بالإضافة إلى تحديد طبيعة العلاقة بين أبعاد جودة العلاقة بالعلامة التجارية (الرضا- الثقة- الالتزام) وسلوكيات مواطنة العميل تجاه المنظمة، ولقد اعتمدت الباحثة على أداة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات وتم توزيعها على عينة طبقية قوامها 400 مفردة من عملاء شركات الهاتف المحمول فى مصر.
ولقد توصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة معنوية بين جودة علاقة العميل بالعلامة التجارية وسلوكيات مواطنته تجاه هذه العلامة، وكذلك وجود علاقة معنوية بين أبعاد جودة علاقة العميل بالعلامة التجارية ( الرضا، الثقة، الالتزام) وسلوكيات مواطنته تجاه العملاء الآخرين، كما أثبت البحث أن أبعاد جودة العلاقة كل منها على حده يعزز من سلوكيات مواطنة العميل سواء تجاه العملاء الآخرين أو تجاه المنظمة.

الكلمات الرئيسية