تأثير غموض الحياة الوظيفية على الانسحاب النفسي الدور الوسيط لضغوط العمل "دراسة تطبيقية على العاملين بالبنوك التجارية العامة بمحافظة الدقهلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس ادارة الاعمال معهد راية العالي للإدارة والتجارة الخارجية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى قياس التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لأبعاد غموض الحياة الوظيفية (غموض الهيكلة الوظيفية والتنظيمية، غموض بيئة العمل المادية والمعنوية) على الانسحاب النفسي عند توسيط ضغوط العمل بأبعاده (عبء الدور، صراع الدور، غموض الدور)، وذلك من خلال تطبيقها على العاملين بالبنوك التجارية العامة بمحافظة الدقهلية، وتم الاعتماد على استبيان باستخدام العينة العشوائية المنتظمة، حيث تم تجميع (321) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي ، وتم استخدام SPSS V.25 لاختبار التأثيرات المباشرة، إلى جانب استخدام أداة التحليل (Amos V.23) لاختبار التأثيرات غير المباشرة .

وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود تأثیر معنوي إیجابي لأبعاد غموض الحياة الوظيفية على ضغوط العمل، كما توصلت إلى وجود تأثیر معنوي إیجابي لضغوط العمل على الانسحاب النفسي. وأكدت النتائج وجود تأثیر معنوي إیجابي لغموض الحياة الوظيفية على الانسحاب النفسي. بالإضافة إلى وجود تأثیر معنوي إیجابي غیر مباشر لغموض الحياة الوظيفية على الانسحاب النفسي عند توسيط ضغوط العمل.

الكلمات المفتاحية: غموض الحياة الوظيفية، ضغوط العمل، الانسحاب النفسي.

الكلمات الرئيسية