دور جودة الخدمات الصحية فى تحقيق الميزة التنافسية بالمنشآت الصحية بالتطبيق على مديرية الصحة بطرابلس – ليبيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان كلية التجارة وادارة الاعمال معهد ادارة المستشفيات واقتصاديات الصحة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة التي تمت في ستة مستشفيات حكومية ليبية تحت إشراف وزارة الصحة الليبية إلى دراسة وتشخيص مدى وعي العاملين في المستشفيات الحكومية الليبية بأهمية تطبيق مبادئ الجودة الشاملة التي تتميز بما يلي:
إدارة رضا العملاء (المريض) ، التزام ودعم الإدارة العليا ، التحسين المستمر ، وكذلك إشراك الموظفين وتمكينهم ،
كما هدفت إلى بيان دورها في إنتاج منافسة تجعل المستشفيات الليبية تنافس عالميا في المجال الصحي وتقديم خدمات علاجية على مضمار السباق العالمي .
كما سعت الدراسة إلى إثبات وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصور الموظفين لأهمية تطبيق المبادئ بالإضافة إلى بيان العلاقة بين بعض المتغيرات الشخصية (الخبرة ، المستوى التعليمي ، المستوى الوظيفي ، الحجم).
ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تصميم استبيان وتوزيعه على عينة من المستشفيات مكونة من ستة مستشفيات تم اختيارها حسب معيار الحجم توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
• أظهرت الدراسة أن العاملين في المستشفيات الحكومية الليبية لا يدركون أهمية تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة ، وأظهرت النتائج تدني مستويات الوعي بكافة مبادئ إدارة الجودة الشاملة.
وبناءً على نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات التي تضمنت ما يلي:
• حاجة الإدارة العليا إلى الدعم والالتزام بتطبيق مبادئ إدارة الجودة ،
• بالإضافة إلى تفعيل مشاركة وتدريب الموظفين وفرق العمل لتعزيز مفهوم الجودة في أذهانهم لتحويل الأوراق إلى عنصر أفعال مدروسة

الكلمات الرئيسية