دور رأس المال الفكرى فى تحقيق الميزة التنافسية بالمنظمات الصحية بالتطبيق على المستشفيات العامة بطرابلس ليبيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان كلية التجارة وادارة الاعمال معهد ادارة المستشفيات واقتصاديات الصحة

المستخلص

أصبح موضوع إدارة رأس المال الفكري من الموضوعات التي تلقى اهتماماً واسعاً في عالم منظمات الأعمال على اختلاف أنواعها وأحجامها وفي القطاعات المختلفة للمستشفيات والوحدات الصحية، لان فلسفة إدارة رأس المال الفكري تركز على توليد الافكار المتعلقة بالتطوير الخلاق والاستراتيجي للأنظمة والانشطة والعمليات والاستراتيجيات بما يضمن للمنظمة امتلاك ميزة تنافسية. لذلك استهدفت الدراسة بيان دور رأس المال الفكري البشري من خلال العناصر(الخبرات الوظيفية، المعارف الوظيفية، والقدرات الوظيفية، الإبداع الوظيفي،العمل الجماعي) في تحقيق الميزة التنافسية بأبعادها(الكفاءة الوظيفية، المهارات الوظيفية، إتجاهات العاملين).
وقد اجريت الدراسة على عدد 400 فردا من العاملين في القطاع الصحي(أطباء، فنيين، وتمريض، واداريين) بالمستشفيات الحكومية الليبية بمدينة طرابلس.
وقد جاءت النتائج بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين عناصر رأس المال الفكري البشري وبين أبعاد الميزة التنافسية في المشتفيات محل الدراسة، وأوصت الدراسة بتكثيف مجهود المؤسسات فى ادارة الموارد البشرية والمحاولة الجادة للرفع من قدرة هذا المورد والذى يلعب دورا مهما فى زيادة مهارات وقدرات العاملين ، ومن ثم تزداد قدرتهم على الابداع والابتكار وتحقيق الميزة التنافسية.

الكلمات الرئيسية