دور الادارة الإلكترونية في تحقيق جودة الخدمات الصحية ( دراسة حالة مستشفى شرق جدة العام)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث في ماجستير في إدارة المستشفيات تجارة-جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف دور الإدارة الإلكترونية في تحقيق جودة الخدمات الصحية بمستشفى شرق جدة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في مختلف الوظائف (الإدارية ، الفنية ، الطبية) بمستشفى شرق جدة واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وبلغ حجم عينة الدراسة (205) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة وبنسبة تمثيل بلغت 10 % من أجمالي حجم المجتمع، وتم جمع البيانات من خلال اداة الاستبيان ، وتم تحليل البيانات باستخدام استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) .
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أن غالبية أفراد العينة من موظفي مستشفى شرق جدة يوافقون على توفر متطلبات الإدارة الإلكترونية بدرجة عالية وأثبتت الدراسة وجود تأثير لها على تطبيق الجودة الشاملة بأبعادها التي تم اختبارها في هذه الدراسة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء أفراد عينة الدراسة نحو تطبيق الإدارة الإلكترونية بمستشفى شرق جدة تعزى إلى المتغيرات (الجنس – العمر – المؤهل العلمي – سنوات الخبرة)، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في آراء أفراد عينة الدراسة نحو جودة الخدمات الصحية بمستشفى شرق جدة تعزى إلى المتغيرات (الجنس – العمر – المؤهل العلمي – سنوات الخبرة) .

الكلمات الرئيسية