أثر العوائد القصوى على العلاقة بين تقلبات العوائد الخاصة والعوائد المستقبلية في تداول السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم ادارة الاعمال / کلية العلوم الادارية/ أکاديمية السادات للعلوم الإدارية

المستخلص

اختبرت الدراسة أثر العوائد القصوى على العلاقة بين تقلبات العوائد الخاصة والعوائد المستقبلية في تداول السعودية خلال الفترة (2014 – 2023)، وذلك باستخدام التحليل على مستوي المحفظة ونتائج الانحدار المقطعي على مستوى الشركة. وقد توصلت نتائج الدراسة الى التحقق من وجود أثر IVOL في السوق السعودي، وذلك على مستوي التحليل الأحادي والثنائي على مستوي المحفظة، وكذلك بالنسبة لتحليل الانحدار المقطعي على مستوى الشركة.
كما توصلت النتائج الى وجود أثر MAX في السوق السعودي، وذلك على مستوي التحليل الأحادي والثنائي على مستوي المحفظة، وكذلك بالنسبة لتحليل الانحدار المقطعي على مستوى الشركة. كما تم التحقق من استمرار تأثير الحد الأقصى، حيث تم عرض مصفوفة انتقال الأسهم من شهر لآخر لمعرفة نسبة الأسهم المتبقية في نفس المحفظة في الشهر التالي، ونجد أن أسهم العائد الأقصى ثابتة في المحافظ القصوى.
كما توصلت الدراسة الى ان أثر العائد الاقصى لا يؤثر على أثر IVOL، بمعني عدم تأثير العوائد القصوى على العلاقة بين المخاطر الخاصة والعوائد المستقبلية.
وبذلك تتسق نتائج على مستوي المحفظة ونتائج الانحدار المقطعي على مستوى الشركة. وتتفق تلك النتائج التي تم الحصول عليها من السوق السعودي مع نتائج دراسة (Ali et al., 2020b)، في سوق الأوراق المالية في سنغافورة، وكذلك دراسة (Wan, 2018) في السوق الصيني. وتختلف تلك النتائج مع دراسة (Bali et al. 2011)، والتي توصلت الي ان أثر IVOL anomaly يختفي بعد السيطرة عليه بواسطة MAX، وذلك علي مستوي سوق الولايات المتحدة، وكذلك دراسات (Annaert et al., 2013; Walkshausl, 2014) ، في السوق الأوربي. وكذلك دراسة (Berggrun et al. 2019)، في السوق البرازيلي.

الكلمات الرئيسية