تهدف هذه الدراسة الى تقييم النموذج المقترح للتحول الي منظومة تعليم ذكي من خلال تقييم متغيراته المستقلة والوسيطة والتابعة وأبعادها الخمسة عشر ، والتعرف على أهم الاشكاليات المرتبطة بها ، حيث تتبلور قضايا البحث الأساسية فى محددات النجاج، وما تعكسه من إشكاليات فى مختلف مراحل بناء منظومة فعالة للتعليم الذكي وقد اعتمد الباحث في تناول الدراسة وعرضها على المنهج الوصفي التحليلي لتناول الجانب المفاهيمي والتطبيقي واستخدام استمارة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات حيث تم توزيع عدد (400) استمارة ، وبعد جمعها وفحصها تبين أن عدد (164) استمارة فقط صالحة للتحليل الاحصائي ، وقد توصلت الدراسة الميدانية الي مجموعة من النتائج أهمها أن ضعف كفاءة الخريجين المبدعين والمفكرين في البيئة المصرية يعزي الى وجود عدة معوقات تتمثل في قصور معظم محددات منظومة التعليم الذكي جنبا الى جنب عدم وجود تطبيق فعال لمنظومة التعليم الذكي بشكل مستدام ، كما أوصت الدراسة في نهايتها بضرورة الاسراع في الاهتمام الأطراف ذات العلاقة بازالة المعوقات التى تواجه تطبيق المحددات المقترحة لمنظومة التعليم الذكي ودعم التطبيق الفعال لمحددات المنظومة بشكل مستدام.
عبد الدايم, وائل محمود محمد. (2024). تقييم النموذج المقترح للتحول الى منظومة تعليم ذكي في مصر. المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 38(4), 201-260. doi: 10.21608/sjrbs.2024.263323.1604
MLA
وائل محمود محمد عبد الدايم. "تقييم النموذج المقترح للتحول الى منظومة تعليم ذكي في مصر", المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 38, 4, 2024, 201-260. doi: 10.21608/sjrbs.2024.263323.1604
HARVARD
عبد الدايم, وائل محمود محمد. (2024). 'تقييم النموذج المقترح للتحول الى منظومة تعليم ذكي في مصر', المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 38(4), pp. 201-260. doi: 10.21608/sjrbs.2024.263323.1604
VANCOUVER
عبد الدايم, وائل محمود محمد. تقييم النموذج المقترح للتحول الى منظومة تعليم ذكي في مصر. المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 2024; 38(4): 201-260. doi: 10.21608/sjrbs.2024.263323.1604