قياس الفروق الجوهرية بين العاملين بمنظومة التعليم الذكي لمحددات التعليم الذكي طبقا لسماتهم ومؤهلاتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العربي لاعداد القيادات- الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري القاهرة - مصر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى قياس الفروق الجوهرية لمحددات منظومة التعليم الذكي بين العاملين بتلك المنظومة طبقا لـ (النوع، الدرجة العلمية، المستوى الوظيفي، عدد سنوات الخدمة، نمط الملكية، نوع التعاقد)، واختبار فرضية "وجود فروق دالة احصائيًا في القيم المدركة من العاملين بمنظومة التعليم الذكي لمحددات منظومة التعليم الذكي طبقا لسماتهم ومؤهلاتهم " ، وقد اعتمد الباحث في اختبار هذه الفرضية على المنهج الوصفي التحليلي واستخدام استمارة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات حيث تم توزيع عدد (400) استمارة ، وبعد جمعها وفحصها تبين أن عدد (164) استمارة فقط صالحة للتحليل الاحصائي ، تم تحليلها باستخدام التحليل الوصفي للبيانات الأساسية للعينة ، اختبار (2 Sample T) للنوع ، اختبار (ANOVA) لباقي العوامل ، اختبار توكي (Tukey) لتحديد الفروق بينهم ، وقد توصلت الدراسة الي مجموعة من النتائج أهمها عدم صحة الفرضية الرئيسية من خلال عدم وجود فروق في فروضها الفرعية طبقا (النوع ، المستوي الوظيفي ، التعاقد مع الجامعة) ووجود فروق طبقا لـ (الدرجة العلمية ، عدد سنوات الخدمة ، ملكية الجامعة) ، كما أوصت الدراسة في نهايتها بضرورة دراسة هذه الفروق والتعرف على مسبباتها ومعوقاتها وسبل تطويرها.

الكلمات الرئيسية