العلاقة بين ابعاد التسويق المستدام والتنمية الإقتصادية المستدامة فى ضوء رؤية مصر 2030 بالتطبيق على القطاع الصناعي المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للتسويق والتجارة ونظم المعلومات

المستخلص

هدفت الدراسة إلى فحص العلاقة بين أبعاد التسويق المستدام والتنمية الاقتصادية المستدامة في القطاع الصناعي المصري،، ولبحث هذه العلاقة تم إجراء دراسة قياسية لمعرفة العلاقة الزمنية بين المتغيرين في ضوء العلاقات الاقتصادية، وتم استخدام البيانات السنوية [2005:2022[ في نموذج الانحدار الذاتي، وتم اختبار أبعاد التسويق المستدام بإستخدام بعض المؤشرات المتمثلة فى الوقت المستغرق لبدء النشاط،وإنتاجية العامل، ومعامل الأداء اللوجيستي، ومعامل رأس المال البشرى ، حجم الائتمان الممنوح للقطاع الصناعى ، وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، كما تم استخدام مؤشر القيمة المضافة للناتج المحلى للقطاع الصناعى. وتبين وجود علاقة ذات دلالة مع بعض مؤشرات التسويق المستدام كمعامل إنتاجية العامل مع القيمة المضافة للقطاع الصناعي، ووجود علاقة عكسية بين كلا من معامل رأس المال البشرى وحجم الائتمان الممنوح للقطاع الصناعي مع القيمة المضافة للقطاع الصناعي. كما اتضح عدم وجود علاقة بين الوقت المستغرق لبدء النشاط، والأداء اللوجيستي، وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، والقيمة المضافة للقطاع الصناعي. وتوصلت الدراسة لمجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة وضع الاستراتيجية المناسبة التى تحقق الرؤية الاستراتيجية للدولة 2030 فى إطار الشراكة الجادة بين الحكومة والقطاع الصناعى فى وضع سياسات التصنيع والخدمات المصاحبة لها ، والتنفيذ الجاد للعملية التنموية على المستوى المحلى.

الكلمات الرئيسية