أثر استخدام أدوات ذكاء الأعمال في زيادة رضا العملاء “دراسة تطبيقية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أكاديمية السادات للعلوم الإدارية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر أدوات ذكاء الأعمال على زيادة رضا العملاء وذلك بالتطبيق على الشركة المصرية للاتصالات، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتم توزيع قائمة استبانة على عينة مكونة من (372 عامل) داخل الشركة المصرية للاتصالات (رئيس قطاع، مدير عام، مدير إدارة، رئيس قسم، أخصائي، فني) وقد تم تحليل البيانات عن طريق البرنامج الإحصائيIBM SPSS Statistics واستخدام أسلوب تحليل الارتباط الخطي المتعدد، وتحليل الانحدار الخطي البسيط.
وقد أظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية لأدوات ذكاء الأعمال على رضا العملاء، وقد أوصت الدراسة بتعميق النظر إلى ضرورة الاهتمام بذكاء الاعمال وجعله جزءاً من ثقافة الشركة الأساسية، وأن تستمر الشركة المصرية للاتصالات في الاستثمار في أدوات ذكاء الأعمال وتحسين استخدامها لتعزيز رضا العملاء، كما توصي الدراسة بالعمل على تدريب الموظفين وتعليمهم مهارات التواصل الفعال مع العملاء، مع ضرورة التركيز على تحسين جودة الخدمة وسرعة تقديم الخدمة وتلبية توقعات العملاء لتحسين رضا العملاء.
الكلمات المفتاحية: أدوات ذكاء الأعمال، رضا العملاء، الشركة المصرية للاتصالات، جودة الخدمة، سرعة تقديم الخدمة، توقعات العملاء.

الكلمات الرئيسية