هدفت هذه الدراسة إلى تقييم أثر سياسات إدارة الجودة الشاملة في تحسين جودة الخدمات الصحية بمستشفى مجمع الملك فيصل الطبي بالمملكة العربية السعودية. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين بمستشفيات الطائف محل الدراسة والذي بلغ عددهم (13,000)، لذا تم سحب عينة من (413) من العاملين، وتم استخدم الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات. ولتحقيق الهدف تم صياغة بعض من الفروض، وتم الاعتماد على قائمة الاستقصاء لجمع البيانات. ومن خلال استخدام عدد من الأساليب الإحصائية منها: أسلوب تحليل الانحدار البسيط والمتعدد وتحليل التباين لاختبار فروض الدراسة توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود تأثير معنوي لابعاد سياسات إدارة الجودة الشاملة (التزام الادارة العليا بتطبيق إدارة الجودة الشاملة، مساهمة الإدارة التنفيذية في التحسين المستمر للخدمات الصحية، مستوى أداء الخدمة، التركيز على العميل (المريض)) وجودة الخدمات الصحية، وذلك بدرجة ثقة (95%). بالإضافة الي تقديم العديد من التوصيات الهامة، منها ضرورة الاستمرار في الاهتمام بمعايير جودة الخدمات الصحية بالمستشفى محل الدراسة والنظر إليها باعتبارها نظام متكامل من الخدمات. وترسيخ القناعة لدى إدارة المستشفى والعاملين في كافة المستويات التنظيمية بأهمية التدريب والفوائد الناجمة عن تطبيقه.
المالكي, حزام. (2025). أثر سياسات إدارة الجودة الشاملة علي تحسين جودة الخدمات الصحية بمستشفى مجمع الملك فيصل الطبي. المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 39(1), 1115-1165. doi: 10.21608/sjrbs.2025.274986.1644
MLA
حزام المالكي. "أثر سياسات إدارة الجودة الشاملة علي تحسين جودة الخدمات الصحية بمستشفى مجمع الملك فيصل الطبي", المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 39, 1, 2025, 1115-1165. doi: 10.21608/sjrbs.2025.274986.1644
HARVARD
المالكي, حزام. (2025). 'أثر سياسات إدارة الجودة الشاملة علي تحسين جودة الخدمات الصحية بمستشفى مجمع الملك فيصل الطبي', المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 39(1), pp. 1115-1165. doi: 10.21608/sjrbs.2025.274986.1644
VANCOUVER
المالكي, حزام. أثر سياسات إدارة الجودة الشاملة علي تحسين جودة الخدمات الصحية بمستشفى مجمع الملك فيصل الطبي. المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 2025; 39(1): 1115-1165. doi: 10.21608/sjrbs.2025.274986.1644