دور عوامل الجذب والانبهار بنموذج كانو في تحقيق رضا المرضى - دراسة ميدانية على التجمع الصحي الثالث بالرياض-

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة وادارة الاعمال-معهد ادارة المستشفيات واقتصاديات الصحة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور عوامل الجذب والانبهار بنموذج كانو في تحقيق رضا المرضى، وذلك بالتطبيق على التجمع الصحي الثالث في العاصمة الرياض، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، كما تكون مجتمع الدراسة من كافة العاملين والمرضى في المواقع الإدارية في مستشفيات التجمع الصحي الثالث بالرياض، واستخدمت الدراسة (الاستبيان) وزع على عينة الدراسة المكونة من (370) موظف، و(384) مريض من مجتمع الدراسة، وتم تحليل البيانات باستخدام (SPSS) للتوصل إلى النتائج، فعلي سبيل المثال أشارت النتائج إلى عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لعوامل الجذب والانبهار بنموذج كانو في تحقيق رضا المرضى في التجمع الصحي الثالث بالرياض. واصت الدراسة بالعديد من التوصيات علي سبيل المثال ما يلي: تحسين جودة الخدمة في الاستقبال، وتقليل وقت الانتظار في العيادات. وتحسين نظافة المستشفيات، وتحديث المعدات الطبية. وتعزيز الاتصال بين المرضى والأطباء، وزيادة التوعية الصحية للمرضى. وتحسين إجراءات تقديم الخدمة، وتطوير نظام المعلومات. وتعزيز جهود البحث والتطوير، ورفع مستوى الاعتمادية.

الكلمات الرئيسية