تهدف الدراسة إلى تحديد أهم العوامل المؤثرة في تنمية صادرات خدمات النقل الجوي، بالتطبيق على عدد (18) دولة من الدول الافريقية، اعتمادا على بيانات سنوية للفترة (2005-2019)، باستخدام طريقة الفروق العامة للعزوم Generalized Method Of Moment (GMM)، وقد أظهرت نتائج تقدير النموذج القياسي، وجود علاقة ذات تأثير إيجابي ومعنوي بين صادرات خدمات النقل الجوي وکل من (درجة الانفتاح التجاري، واجمالي رأس مال المحلي، إيرادات السياحة الدولية)، في حين أبرزت وجود علاقة ذات تـأثير معنوي سالب بين صادرات خدمات النقل الجوي ومعدل التضخم، کما أن عامل الانفتاح التجاري في خدمات النقل الجوي يعد أهم العوامل المؤثرة على تنمية صادرات خدمات النقل الجوي، يليه عامل اجمالي الاستثمار المحلي، ثم إيرادات قطاع السياحة، وأخيرا عامل معدل التضخم.
The study aims to determine the factors that affect the development of the exports of air transport services for (18) countries in Africa over the period (2005-2019), by using Generalized Method of Moment (GMM), The results show there is a positive relationship between the development of exports of air transport services and (Trade openness of air transport services, Gross Capital formation and receipts of international Tourism), but there is a negative relationship between the development of exports of air transport services and inflation rate in African countries
المهدي, عادل, فاخر, اماني, & حامد, عصام حماده. (2025). العوامل المؤثرة في تنمية صادرات خدمات النقل الجوي الافريقية. المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 39(2), 743-782. doi: 10.21608/sjrbs.2025.124382.1284
MLA
عادل المهدي; اماني فاخر; عصام حماده حامد. "العوامل المؤثرة في تنمية صادرات خدمات النقل الجوي الافريقية", المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 39, 2, 2025, 743-782. doi: 10.21608/sjrbs.2025.124382.1284
HARVARD
المهدي, عادل, فاخر, اماني, حامد, عصام حماده. (2025). 'العوامل المؤثرة في تنمية صادرات خدمات النقل الجوي الافريقية', المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 39(2), pp. 743-782. doi: 10.21608/sjrbs.2025.124382.1284
VANCOUVER
المهدي, عادل, فاخر, اماني, حامد, عصام حماده. العوامل المؤثرة في تنمية صادرات خدمات النقل الجوي الافريقية. المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 2025; 39(2): 743-782. doi: 10.21608/sjrbs.2025.124382.1284