المنتج الاخضر هو المنتج الذي يقدم فوائد بيئية مقارنة بالمنتجات التقليدية ، ويستخدم موارد اقل لها تأثيرات اقل ضررا وخطرا على البيئة في جميع مراحل دورة حياته، ويتميز بانه يراعى في مرحلة الفكرة المبدئية الا ينتج عنه نفايات في المراحل التالية، ويصنع من موارد متجدده صديقة للبيئة ، ويمكن اعادة تدويرها ، ولتحديد تكاليف المنتج الاخضر توجد العديد من الاساليب والتي من اهمها اسلوب تكلفة دورة حياة المنتج الاخضر. وقد تمثل هدف البحث الحالي في دراسة وتحليل مفهوم التكاليف الخضراء و اسلوب تكلفة دورة حياة المنتج الاخضر وكيفية اسهام هذا الاسلوب في تحويل الاقتصاد المصري الى الاقتصاد الدائري من خلال دراسة وتحليل وجهة النظر المحاسبية والاقتصادية حول مدى اتفاق مفهوم هذا الاسلوب مع الاقتصاد الدائري ومبادئه وتحديد طريقة التحول المثالية الى الاقتصاد الدائري، ومدى مساهمة تطبيقه في تحقيق أهداف الاقتصاد الدائري، ومتطلباته ومميزات التحول إليه . وتم عمل دراسة ميدانية ، وتوصل الباحثان الى اتفاق وجهة النظر المحاسبية والاقتصادية حول الدور الايجابي الذي يمكن ان يساهم به اسلوب تكلفة دورة حياة المنتج الأخضر في دعم تحول الاقتصاد المصري من الاقتصاد الخطي الى الاقتصاد الدائري. الكلمات المفتاحية: المنتج الاخضر ، التكاليف الخضراء، أسلوب تكلفة دورة حياة المنتج الأخضر، الاقتصاد الدائري.
فرماوى, عبدالرحمن مصطفى عبدالعظيم, & سحلول, الهام محمد احمد على. (2025). تقييم دور التكاليف الخضراء في دعم التحول نحو الاقتصاد الدائري في مصر. المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 39(2), 1811-1887. doi: 10.21608/sjrbs.2025.389493.2004
MLA
عبدالرحمن مصطفى عبدالعظيم فرماوى; الهام محمد احمد على سحلول. "تقييم دور التكاليف الخضراء في دعم التحول نحو الاقتصاد الدائري في مصر", المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 39, 2, 2025, 1811-1887. doi: 10.21608/sjrbs.2025.389493.2004
HARVARD
فرماوى, عبدالرحمن مصطفى عبدالعظيم, سحلول, الهام محمد احمد على. (2025). 'تقييم دور التكاليف الخضراء في دعم التحول نحو الاقتصاد الدائري في مصر', المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 39(2), pp. 1811-1887. doi: 10.21608/sjrbs.2025.389493.2004
VANCOUVER
فرماوى, عبدالرحمن مصطفى عبدالعظيم, سحلول, الهام محمد احمد على. تقييم دور التكاليف الخضراء في دعم التحول نحو الاقتصاد الدائري في مصر. المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 2025; 39(2): 1811-1887. doi: 10.21608/sjrbs.2025.389493.2004