هدفت الدراسة إلى تقييم أثر التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية على تحسين جودة الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية بالمملكة العربية السعودية، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم استبيانات لجمع البيانات من العاملين في المستشفيات الحكومية وتحليلها باستخدام أدوات إحصائية مناسبة. تكونت العينة من 30 فردًا موزعين بالتساوي بين الأطباء والممرضين (50%) والإداريين وفنيي الصحة (50%). تم جمع البيانات خلال الفترة من يناير إلى مايو 2024 باستخدام استبيانات، وتم تحليلها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS). أظهرت النتائج وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية وجودة الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية. حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي لأبعاد التخطيط الاستراتيجي مثل الرؤية، الرسالة، الأهداف، والتحليل البيئي مستويات مرتفعة، مما يعكس وعي القيادات الإدارية بأهمية هذه الأبعاد في تحسين الخدمات الصحية كما أوضحت النتائج أن التخطيط الاستراتيجي يساهم بشكل فعّال في رفع مستوى الكفاءة التشغيلية للمستشفيات، وتحسين توزيع الكوادر البشرية، مما يزيد من قدرتها على تلبية احتياجات المرضى بشكل أكثر فعالية.
و توصي الدراسة بضرورة تعزيز الاستثمار في برامج التدريب والتطوير المهني للكوادر البشرية، وتفعيل استراتيجيات التخطيط طويلة الأجل لضمان تحسين مستمر في جودة الخدمات الصحية. كما تدعو إلى زيادة الوعي بأهمية التحليل البيئي في صياغة وتنفيذ استراتيجيات فعّالة للموارد البشرية.
الشراري, فواز سلمان عطاالله. (2025). دور التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية في تحسين جودة الخدمات الصحية. المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 39(3), 815-837. doi: 10.21608/sjrbs.2025.332869.1808
MLA
فواز سلمان عطاالله الشراري. "دور التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية في تحسين جودة الخدمات الصحية", المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 39, 3, 2025, 815-837. doi: 10.21608/sjrbs.2025.332869.1808
HARVARD
الشراري, فواز سلمان عطاالله. (2025). 'دور التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية في تحسين جودة الخدمات الصحية', المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 39(3), pp. 815-837. doi: 10.21608/sjrbs.2025.332869.1808
VANCOUVER
الشراري, فواز سلمان عطاالله. دور التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية في تحسين جودة الخدمات الصحية. المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 2025; 39(3): 815-837. doi: 10.21608/sjrbs.2025.332869.1808