"دور سلوکيات القيادة الأخلاقية في دعم وتعزيز أبعاد المنظمات الأثيرة (المفضلة)" " دراسة تطبيقية على منظمات التسويق الإلکتروني في محافظة القاهرة الکبرى"

المؤلف

کلية التجارة ـ جامعة حلوان

المستخلص

سعى هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين السلوکيات التي يتبعها القادة والتي لا يخفى على الجميع أنواعها المتعددة التي منها القيادة الأخلاقية والقيادة الکاريزمية والقيادة الخادمة والقيادة التحويلية والقيادة التبادلية کل هذه الأنواع يتصف بها القادة الذين يسعون حول تطوير وتحسين بيئة العمل التي يعمل بها أفراد المنظمة بإعتبارهم رأس مال بشري حقيقي، رکز هذا البحث على سلوکيات القيادة الأخلاقية والدور التي يمکن أن تلعبه في دعم أبعاد المنظمات الأثيرة (المفضلة) والتي منها روح الصداقة الحميمة، الإتصالات المفتوحة والصريحة مع القائد، والعدالة التنظيمية؛ والتي من الممکن أن تؤدي إلى نجاح منظمات التسويق الالکتروني بمحافظة القاهرة الکبرى، ومن خلال الدراسة الميدانية والتي توصلت إلى عدة نتائج منها التأثير الفعال لأبعاد القيادة الأخلاقية في أبعاد المنظمات الأثيرة، کما أوصى الباحث من خلال هذا البحث بضروة تبني مثل هذا التوجه في قيادة المنظمة حتى تصل إلى تحقيق أهدافها.

الكلمات الرئيسية