نموذج مقترح لتحليل أثر علاقات العملاء في أداء سلسلة الإمداد دراسة تطبيقية على عينة من الشرکات الصناعية في مصر

المؤلف

کلية التجارة- جامعة حلوان

المستخلص

    أدت التغيرات المتسارعة في بيئة الأعمال وشدة المنافسة في الوقت الحاضر إلى سعي جميع الشرکات لتحسين أدائها وتحقيق المزايا التنافسية , وتعتبر العلاقة مع العملاء من أهم العوامل التي تؤثر في أداء الشرکات , لذا يجب أن ينظر إلى العميل على أنه أصل إستراتيجي يجب حماينه والمحافظة عليه. ومن ثم تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر علاقات العملاء على أداء سلسلة الإمداد لعينة من الشرکات الصناعية العاملة في مصر, وتم جمع البيانات من (70) شرکة من الشرکات الصناعية العاملة في السوق المصري, ولأغراض إختبار فرضيات الدراسة وصحة نموذجها تم إستخدام تحليل Structural Equation Modeling (SEM) , وإستخدام تحليل Confirmatory Factor Analysis (CFA) لإختبار صدق وثبات أداة الدراسة بإستخدام برنامج ِ.AMOS16
     وتوصلت الدراسة إلى أن العلاقة مع العملاء لها أثر في أداء کل من سلسلة الإمداد وأداء الشرکات الصناعية العاملة في السوق المصري, کما توصلت الدراسة إلى أن أداء سلاسل الإمداد يؤثر في أداء الشرکات الصناعية العاملة في السوق المصري , کما أن أداء سلاسل الإمداد لا يتوسط أثر العلاقة مع العملاء في أداء الشرکات العاملة في السوق المصري .
   وأوصت الدراسة بضرورة المحافظة على العلاقة مع العملاء ومحاولة تطويرها في المستقبل , کما أوصت الدراسة بضرورة التنفيذ الناجع لسلسلة الإمداد , ورفع مستوى التنسيق والتعاون بين أعضاء السلسلة في القرارات المختلفة .

الكلمات الرئيسية