دور المــعــرفة الضمنيـة فــي إدارة الابتکــاردراســة ميدانيـة علـى شرکــة البــريقــة لتسويق النفط قطاع بنغازي بــليبيــا

المؤلفون

1 استاذ ادارة الاعمال کلية التجارة جامعة عين شمس

2 ، استاذ الاقتصاد بجامعة عمر المختار ليبيا،

3 باحث دکتوراه ــ کلية الدراسات العليا والبحوث البئية جامعة عين شمس

المستخلص

هدفـــت الــدراســة إلـــى التعــرف علـى واقع المــعــرفة الضمنيـة،وواقع إدارة الابتکــار بشرکـة البــريقــة لتسويق النفط بقطاع بنغازي بدولة ليبيا، وإلي تحــديد نــوع العلاقــة الإرتبــاطيـة بين المــعــرفة الضمنيـة وإدارة الابتکــار لــدى العــاملين بالشرکــة، وقد اعتمــاد الباحث فــي هــذه الــدراســة علـى المنهج الـوصفــي التحليلي للتعــرف علي طبيعة وقوة العلاقــة بين المــعــرفة الضمنيـة وإدارة الابتکــار لــدى العــاملين، وفي سبيل ذلک قام البــاحث بتصميم استمارة استقصاء شملت متغيـرات الــدراســة،واستخدم الباحث هذة الاستمارة کــاداة لجمــع البيــانات من مجتمع الدراسة والذي بــلغ حجم عينته (285) مفردة من العــاملين بنفس الشرکــة.
 وخلصت الــدراســة إلـــى أن عـبــارات المتغير المستقل "المــعــرفة الضمنيـة"، لــدى العــاملين بالشرکــة کــانت بدرجة متوسطة، وکــان تـــرتيب أبعــاد استمارة الاستقصاء من حيث درجة التوافر کــالآتي: (الخبــرة، المهارة، التفکيـر)، وجــاءت عـبــارات المتغير التابع "إدارة الابتکــار"، بدرجة توافر متوسط، وأکدت نتائج الــدراسـة وجود علاقـة ارتبــاط طردية بين أبعــاد المــعــرفة الضمنية لــدى العــاملين بالشرکـة وتحسين وتحسين إدارة الابتکــار من وجــهة نظرهـم، وأوصت الــدراسـة بضرورة العمل علـى خلق ثقافة داعمة ومحفزة لإنتاج المــعــرفة ومشارکتها، وتشجيع العــاملين علـى مشارکـة مــعــارفهـم الصريحة والضمنية بمــا يخدم العملية الإنتاجية.

الكلمات الرئيسية