التسوق بالاتفاقيات الضريبية کأحد آليات التخطيط الضريبي الدولي وأثره على ترشيد قرارات عقد الاتفاقيات الضريبية الثنائية المصرية "دراسة تطبيقية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المحاسبة الخاصة -کلية التجارة وإدارة الأعمال-جامعة حلوان

2 أستاذ المحاسبة المالية -کلية التجارة وإدارة الأعمال-جامعة حلوان.

3 أستاذ المحاسبة-کلية التجارة وإدارة الأعمال -جامعة حلوان

4 مدرس مساعد بقسم محاسبة – کلية التجارة وإدارة الأعمال – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة واختبار أثر التسوق بالاتفاقيات الضريبية کأحد آليات التخطيط الضريبي الدولي (المتغير المستقل)، على ترشيد قرارات عقد الاتفاقيات الضريبية الثنائية المصرية (المتغير التابع)، باستخدام منهجية التحليل الشبکي وقد تم بناء مصفوفة مُعٌدَلات الضرائب الدولية، وتوضيح مسارات شبکة الضرائب الدولية بين مصر وعدد من الدول التي تضمنتها عينة الدراسة.
وقد خَلُصت نتائج البحث إلى أن التسوق بالاتفاقيات الضريبية يؤثر على قرارات عقد الاتفاقيات الضريبية الثنائية، حيث توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بينهما، فقد بلغ متوسط مُعٌدَل التسوق بالاتفاقيات الضريبية لمصر %3.38، وهذا المُعٌدَل يوضح مقدار الوفر الضريبي الذي تحققه الشرکات متعددة الجنسيات عند الاستثمار في مصر.

الكلمات الرئيسية