أثر ريادة الأعمال فى الأداء الابتکارى للعاملين بالتطبيق على المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ إدارة الأعمال - کلية التجارة - جامعة الأزهر - فرع البنات بالقاهرة

2 أستاذ مساعد إدارة الأعمال - کلية التجارة - جامعة الأزهر - فرع البنات بالقاهرة

3 مدرس إدارة الأعمال - کلية التجارة - جامعة الأزهر - فرع البنات بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد أثر ريادة الأعمال بمفهومها الواسع الذي يشمل الابتکار والتجديد وتأسيس الأعمال الجديدة فى الأداء الإبتکارى داخل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر. وتم تصميم قائمة استقصاء لجمع البيانات الأولية، من عينة قوامها (384) من العاملين، تم التأکد من صدقها وثباتها. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: توافر أبعاد ريادة الأعمال، وأن بُعد الابتکار في العمليات أو التکنولوجيا هو الأعلى تأييداً من وجهة نظر العاملين ، وإتجاهًا إيجابيًا نحو الأداء الابتکاري. ووجود فروق معنوية في اتجاهات العاملين نحو أبعاد ريادة الأعمال وفقًا للنوع، ومدة تأسيس المشروع ( بُعد تأسيس أعمال جديدة )، ونوع النشاط( بُعد الابتکار في المنتجات/الخدمات). ووجود فروق معنوية في اتجاهات العاملين نحو الأداء الابتکاري وفقًا للنوع، ونوع النشاط. وکذلک وجود تأثير معنوي لکل من أبعاد ريادة الأعمال والمتمثلة في(الابتکار في العمليات أو التکنولوجيا، ابتکارية العاملين ، تأسيس الأعمال الجديدة) فى الأداء الابتکارى.

الكلمات الرئيسية